شرح حديث من مات وعليه صيام صام عنه وليه

السبت
مايو 2018

س : حديث : « من مات وعليه صوم صام عنه وليه » الشيء الذي أعرف أنه محمول على صوم النذر ، لكن أحد العلماء ذكر في البرنامج أنه صوم رمضان ، فهل هذا صحيح أم الصحيح ما أعرفه عن طريق أحد الكتب السلفية ؟ أفيدوني مأجورين جزاكم الله خيرا .

ج : الصواب أنه عام وليس خاصا بالنذر ، وقد روي عن بعض الأئمة كأحمد وجماعة أنهم قالوا : إنه خاص بالنذر ، ولكنه قول مرجوح ولا دليل عليه والصواب أنه عام ؛ لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – قال : « من مات وعليه صيام صام عنه وليه » متفق على صحته من حديث عائشة – رضي الله عنها -. ولم يقل : صوم النذر ، ولا يجوز تخصيص كلام النبي – صلى الله عليه وسلم – إلا بالدليل ؛ لأن حديث النبي – عليه الصلاة والسلام – عام يعم صوم النذر وصوم رمضان إذا تأخر المسلم في قضائه تكاسلا مع القدرة أو صوم الكفارات ، فمن ترك ذلك صام عنه وليه ، والولي هو القريب من أقاربه ، وإن صام غيره أجزأ ذلك .

فقد سئل النبي – صلى الله عليه وسلم – سأله رجل : قال : يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها ؟ قال : « أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيه ؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء » . وسألته امرأة عن ذلك قالت يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم شهر أفأصوم عنها قال : « أرأيت لو كان على أمك دين أكنت قاضيته ؟ اقضوا الله فالله أحق بالوفاء » .

وفي مسند أحمد بإسناد صحيح عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن امرأة قالت : يا رسول الله إن أمي ماتت وعليها صوم رمضان أفأصوم عنها ؟ قال : « صومي عن أمك » . فأوضحت أنه رمضان فأمرها بالصيام .

والأحاديث كثيرة دالة على قضاء رمضان وغيره وأنه لا وجه لتخصيص النذر بل هو قول مرجوح ضعيف والصواب العموم .

هكذا جاءت الأدلة عن رسول الله – عليه الصلاة والسلام – ، لكن إذا كان المفطر في رمضان لم يفرط ، بل أفطر من أجل المرض أو من أجل الرضاع أو الحمل ثم مات المريض أو ماتت الحامل أو ماتت المرضعة ولم تستطع القضاء فلا شيء عليها ولا على الورثة ، لا قضاء ولا إطعام للعذر الشرعي وهو المرض ونحوه . أما إن شفي من مرضه وأمكنه الصوم فتساهل فيقضى عنه ، والمرضعة والحامل إن استطاعتا أن تقضيا بعد ذلك فتساهلتا فهما يقضى عنهما . والله ولي التوفيق .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.