أوصاني خليلي بثلاث

الأربعاء
يوليو 2019

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال : أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر ، وركعتي الضحى ، وأنْ أوتر قبل أنْ أرقد . رواه البخاري ومسلم .

هذا حديث عظيم اشتمل على ثلاثة أمور وقد أوصى بها النبي صلى الله عليه وسلم أيضاً أبا الدرداء وأبا ذر ؛ أولها صيام ثلاثة أيام من كل شهر ، سواء كانت في أول الشهر أو وسطه أو آخره ، وسواء كانت متتابعة أو متفرقة ، قال صلى الله عليه وسلم ” صيام ثلاثة أيام من كل شهر صيام الدهر ” كأنك إذا صمت ثلاثة أيام من كل شهر صمت السنة كلها ! ويستحب أن تكون في الأيام البيض ، قال أبو ذر – رضي الله عنه – أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نصوم من الشهر ثلاثة أيام ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة . وقال ابن عباس – رضي الله عنه – : ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم الأيام البيض في سفرٍ ولا حضر . وإن صام أي يوم حصل على هذا الاجر .

قال : وركعتي الضحى ؛ سنة الضحى أقلها ركعتان ولا حدّ لأكثرها ، إنْ شاء صلى ركعتان أو أربع أو ست أو ثمان أو عشر أو أكثر من ذلك ، وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى أربع وست وثمان ، تقول عائشة – رضي الله عنها – : دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيتي فصلى الضحى ثمان ركعات ، وهي سنة مؤكدة يستحب المحافظة عليها سفراً وحضراً . وقد ورد في فضل صلاة الضحى أحاديث ، قال صلى الله عليه وسلم : ” يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة ، فكل تسبيحة صدقة ، وكل تحميده صدقة ، وكل تهليلة صدقة ، وكل تكبيرة صدقة ، وأمر بالمعروف صدقة ، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى ” . والسلامى : المفاصل . وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” إن الله خلق ابن آدم على ستين وثلاثمائة مفصل “.

ويبدأ وقت صلاة الضحى من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبل الظهر بعشر دقائق تقريباً

وأفضل أوقاتها حين يشتد الحرّ ، قبل الظهر بساعة أو نحو ذلك ، قال صلى الله عليه وسلم : ” صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ” الأوابين ؛ التوابين كثيري الرجوع إلى الله المطيعين لله  . والفصال : جمع فصيل وهو ولد الناقة ..

قال في الحديث : وأن أوتر قبل أن أرقد ؛ الوتر قبل النوم سنة إذا كان لا يثق بنفسه يخشى أن لا يقوم ، السنة أن يوتر قبل أن ينام ، وأما من كان عادته القيام آخر الليل ويستطيع فهذا أفضل ، آخر الليل أفضل . ولهذا قال صلى الله عليه وسلم : ” من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله ، ومن طمع أن يقوم من آخره فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل “.

فالوتر متى أوتر الإنسان في أول الليل أو في وسطه أو في آخره كله طيب ، لكن في آخره يكون أفضل لمن علم أنه سيقوم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.